الجمعة، 22 أغسطس 2014

اسرار النوم


اسرار النوم

يبلغ الاختلاف بين عالم النوم وعالم اليقظة حدا يمكننا معه أن نقول إن كل واحد
منا يعيش في عالمين اثنين. وأظهر ما يتبدى الفرق عندما نصحو فجأة أثناء الليل فلا يكون لدينا مباشرة الوعي بالمكان الذي نحن فيه .

لفظة النوم   (Sleep)
الكلمة الإنجليزية ( Sleep ) تعود إلى أصل جرماني وهي تشتق من الكلمة
القوطية  ( Sleps ) تعني في الأصل ( يصيبه التعب أو يصبح متعبا خاملا ).

تعريف النوم
النوم هو حالة طبيعية من الأسترخاء في الكائنات الحية و تقل خلاله الحركات الأرادية والشعور بما يحدث في المحيط، ولايمكن اعتبار النوم فقدانا للوعي, بل تغيرا لحالة الوعى .

عدد ساعات النوم
يعتقد كثير من الناس أن عدد ساعات النوم اللازمة يومياً هو ثمان ساعات. وهذا الرقم هو متوسط عدد الساعات لدى أغلب الناس، ولكنه لا يعني بالضرورة أن كل إنسان يحتاج ذلك العدد من الساعات. فنوم الإنسان يتراوح بين أقل من ثلاث ساعات لدى البعض إلى أكثر من 10 ساعات لدى البعض الآخر.
وفي دراسة للمركز الوطني للإحصاءات الصحية بالولايات المتحدة الأمريكية، وجد أن اثنين من كل عشرة أشخاص ينامون أقل من 6 ساعات في الليلة، وواحد من كل عشرة ينام 9 ساعات أو أكثر في الليلة. ويدعى الأشخاص الذين ينامون أقل من 6 ساعات بأصحاب النوم القصير، والذين ينامون أكثر من 9 ساعات بأصحاب النوم الطويل، ولكنهم طبيعيون. فنابليون وأديسون كانا من أصحاب النوم القصير. في حين أن العالم آينيشتين كان من أصحب النوم الطويل. بمعنى أن عدد ساعات النوم التي يحتاجها الإنسان إذا كان طبيعياً ولا يعاني من أحد أمراض النوم لا تؤثر على إنتاجيته وإبداعه.

مراحل النوم
1.   حركة العين الغير السريعة 1 وهي مرحلة التثائب والنوم الأولى والانتقال إلى المرحلة الثانية من النوم.
2.   حركة العين الغير السريعة 2 وفيه يقل مستوى الوعى للأحداث الخارجية وتشكل هذه المرحلة 45% - 55% من وقت النوم الإجمالي.
3.   حركة العين السريعة 3 وتشكل حوالي 5% فقط من الفترة الإجمالية للنوم.
4.   حركة العين الغير السريعة 4 و تشكل 15% من الفترة الإجمالية للنوم وتعتبر فترة النوم العميق الذي يصعب الاستيقاظ منه وهذه هي الفترة التي تحدث فيها الكوابيس و المشى اثناء النوم .
5.   حركة العين السريعة 5 وهي المرحلة التي يرى فيها النائم الاحلام وتشكل هذه الفترة الثلث الأخير من دورة النوم .
نصائح النوم الصحى
1. الذهاب الى النوم والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم. الحفاظ على روتين النوم والاستيقاظ يساعد في الحفاظ على انتظام الساعة البيولوجية. ايضا بعد ليلة من عدم النوم يجب تجنب النوم في النهار.
2. الامتناع عن النوم اثناء النهار والنوم حتى وقت متاخر من الصباح. تقليل ساعات النوم يزيد الرغبة في النوم. اذا كان من الصعب الامتناع عن النوم في النهار فيجب الحرص على النوم لفترة قصيرة (نصف ساعة)، في بداية ساعات ما بعد الظهر وانقاص هذه الفترة من وقت النوم في الليل.
3. تناول وجبة خفيفة في وقت مبكر. من المفضل تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات وفقيرة بالبروتينات. يمكن اضافة كوب من الحليب الدافئ الذي يهدئ ايضا. هضم الوجبة الثقيلة والغنية بالتوابل قد يؤثر سلبيا على جودة النوم ويسبب الحرقة.
4. الامتناع عن شرب القهوة او الشاي في المساء. كل مشروب يحتوى على الكافين فهو منبه وايضا مدر للبول وكلاهما غير مرغوب فيه قبل النوم.
5. تنظيم بيئة النوم: السرير والفراش المريح، درجة الحرارة اللطيفه، غرفة النوم المظلمة والعازلة للصوت.
6. ابقاء غرفة النوم لهدف النوم فقط. غرفة النوم والسرير معده للنوم والعلاقات الحميمة وليس لاي نشاط اخر.
7. ترك الهموم خارج السرير. يمكن في وقت مبكر من المساء تسجيل كل الاشياء التي تقلقكم على ورقة وجميع المهام ليوم الغد، هكذا يمكن ازالة العديد من المخاوف قبل النوم.
8. اخراج او اخفاء الساعة. تتبع الوقت في كل مرة تستيقظون فيها من النوم، يزيد فقط من التوتر والقلق، ما هذا ? اصبحت الساعة الثالثة ولم انم بعد!.
9. الامتناع عن محاولة النوم بالقوة. يجب الذهاب الى الفراش فقط عندما تكون متعبا وتريد ان تنام. اذا شعرت بالارق فمن الافضل الخروج من السرير، القيام بنشاط مهدئ والعودة الى الفراش فقط عند الشعور بالنعاس.
10. التعرض للضوء في الصباح وممارسة النشاط البدني اثناء النهار، في الصباح او بعد الظهر. التعرض للضوء ينظم الساعة البيولوجية. ممارسة الرياضة تحسن النوم الصحي ولكن من المهم الا تكون قريبة من وقت النوم، لكي لا تزيد من مستوى اليقظة.
يقضى الانسان الطبيعى ما يقارب ثلث حياته نائما فهل ترى انك تستفيد من ثلثى حياتك الباقية ؟ ام انك تستيقظ فى نوم عميق ! .

هذا المقال خاص بموقع info مشكل ....... معلومات مفيدة
 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق