السيارات الكهربائية
السيارة الكهربائية هى سيارة تعمل باستخدام الطاقة الكهربائية بديلا
لاستخدام البنزين .
أنواع السيارات الكهربائية
هناك نوعين للسيارات الكهربائية و
هما :-
النوعية الأول : سيارات يكون فيها المحرك الكهربائى بديلا
للمحرك الذى يعمل بالوقود.
النوعية
الثانية : سيارات تعمل باستخدام البنزين و الكهرباء معا و تسمى Hybrid
Cars .
تطور السيارة الكهربائية
تم تصنيع أول سيارة كهربائية عام 1947 عقب اختراع الترانزيستور و سميت هينى
كيلوات و لكن توقف انتاج هذه النوعية عام 1961 بسبب غلو سعرها و ضعف الاقبال عليها
.
فى عام 1971 انتجت شركة بوينج أول سيارة كهربائية يقودها الانسان على سطح
القمر.
و بعد عام 2000 انتجت مجموعة من السيارات الكهربائية التجريبية و وصلت
سرعتها الى 210 كم/ س وتستطيع السير لمسافة 400 كم و لكن لم يقبل الناس على شرائها
بسبب ارتفاع ثمنها و ثقل بطاريتها.
قامت اليابان منذ ما يقرب الخمسة عشر عاما بانتاج سيارات هجينة تعمل
بالكهرباء و الوقود معا فانها تعمل بالبطاريات لمسافة 200كم ثم تعمل بعد ذلك
بالوقود.
و بعد عام 2010 دخلت عدد كبير من الشركات فى صناعة السيارات الكهربائية و
من المتوقع ان يتم انتاج ما يقارب مليون سيارة كهربائية حتى عام 2015 .
مميزات السيارات الكهربائية
بسبب ظاهرة التلوث البيئى و الاحتباس الحرارى ظهرت الحاجة الى انتاج سيارات
صديقة للبيئة و ذلك ما يتوافر فى السيارات الكهربائية حيث انه لا ينتج عنها عادم يلوث
البيئة .
و بعد ازمة الوقود النفطى العالمية فى عام 1973 ظهرت الحاجة الى زيادة
انتاج السيارات الكهربائية لتحل محل السيارات العادية التى تستهلك البنزين و قامت
العديد من الدول بتمويل مشروعات ضخمة لانتاج السيارات الكهربائية من ضمنها
الولايات المتحدة الامريكية و اليابان و الصين.
عيوب السيارات الكهربائية
1- وزن بطارياتها الكبيرة فبينما تحتاج السيارة العادية الى 30 كجم من الديزل
لقطع مسافة 400 كم تحتاج السيارة الكهربائية الى بطاريات بوزن 450 كجم لقطع نفس
المسافة .
2- ارتفاع سعر السيارات الكهربائية فان ثمن السيارة الكهربائية يزيد عن ضعف
ثمن السيارة التى تعمل بالبنزين.
3-
بطئ عملية الشحن حيث يستغرق شحن سيارة
كهربائية قدرتها 40 كيلواط ما يقارب 4
ساعات عند توصيلها بتيار ثلاثى الأطوار (16 امبير- 11 كيلواط).
تحويل سيارة عادية الى كهربائية
1- استبدال المحرك الذى يعمل بالوقود بمحرك كهربائى .
2- يحصل المحرك الكهربائى على طاقته من جهاز ضابط.
3- يحصل الضابط على الطاقة من مجموعة من البطاريات قابلة لاعادة الشحن.
4- يتم استبدال المحول اليدوى لناقل الحركة بمفتاح كهربائى تحت اسم جهاز نقل
حركة اوتوماتيكى و ذلك للتحكم بحركة السيارة للأمام و الخلف.
5- يتم اضافة جهاز تسخين ماء يعمل بالكهرباء لتوفير الحرارة اللازمة.
6- يتم اضافة جهاز شحن حتى يمكن اعادة شحن البطاريات.
7-
يتم استبدال جهاز قياس السرعة بجهاز لقياس
الفولت.
ان الحاجة
لانتاج سيارات كهربائية اصبحت ملحة جدا خاصة مع زيادة معدلات التلوث البيئى لذلك
فنحن فى حاجة لتكاتف شركات السيارات و الدول و المنظمات البيئية العالمية لانتاج
سيارات كهربائية صديقة للبيئة و مناسبة من حيث السعر و الكفائة لتلبية متطلبات
السوق.
هذا المقال خاص بموقع info مشكل ......... معلومات مفيدة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق