الأحد، 24 أغسطس 2014

لماذا



لماذا...........الجزء الأول
<انتفاخ كيس الشيبسى –اكياس السيليكا فى ما هو جديد-السماء زرقاء>

هنالك العديد من الأسئلة اليومية التى تخطر ببالنا و قد لا نفكر فى البحث عن اجابات لهذه الأسئلة اما لبساطة السؤال او لأننا نمتلك جزء من الاجابة او لأن الموقف المؤدى للسؤال يتكرر يوميا امام اعيننا فأصبح جزء من حياتنا فيتلاشى السؤال تدريجيا . و لكننا هنا فى هذا الموقع فسنحاول ان نجيبكم على بعض هذه الأسئلة اليومية فى سلسلة لماذا ؟

انتفاخ كيس الشيبسى

 يعتقد الكثيرون منا خطأ ان ملئ كيس الشيبسى بالهواء ما هو الا عملية نصب من الشركات و لكن
فى الواقع فان كيس الشيبسى يجب ان يملأ 70% منه بغاز النيتروجين و 30% برقائق الشيبسى و ذلك حتى تحافظ رقائق الشيبسى على قرمشتها لفترات طويلة وهذا يكون ملحوظا عندما يفتح كيس الشيبسى و يترك فترة
و كذلك هنالك منتجات اخرى يقومون فيها بنفس الامر و ذلك للحفاظ على تماسك المنتج و صلاحيته.

اكياس السيليكا فى ما هو جديد

 كثيرا ما نشترى ما هو جديد مثل الاحذية و الشنط و نجد ان بها اكياس من مادة السليكا فما هى فائدة هذه المادة؟
من المعروف علميا ان مادة السيليكا تقلل من الرطوبة فبالتالي تقلل من مستوى النمو للفطريات وتقلل أيضاً من التلف والتعفن كما تعتبر مادة مجففة و تمتص الغازات .
كما ان للسيليكا استخدامات أخرى عديدة من ضمنها حماية بعض الاجهزة الالكترونية من التلف لأنها تمنع عملية التكثف التى تتلف الأجهزة
كما انها تستخدم للحفاظ على زجاجات الفيتامينات و ذلك لأنها تمتص الرطوبة.

لماذا السماء زرقاء

من المعروف ان الضوء القادم من الشمس الى الأرض أبيض اذا لماذا لون السماء أزرق؟
يعتقد الناس بأن لون السماء أزرق بالرغم من ان لون السماء يتدرج من النيلى الداكن الى الأحمر أو البرتقالى وقت الغروب و ذلك لأن اللون الأبيض يتكون من مزيج ألوان الطيف السبعة ( الأحمر ، البرتقالي الأصفر ، الأخضر ، الأزرق النيلي ، والبنفسجي ، كما تبدو في قوس قزح ) والذي ينتج من اختلاف الطول الموجى للأشعة المكونة للضوء الابيض .أما لون المادة المرئية فينتج  أيضا عن ضوء الشمس ذو الأطوال المختلفة . و هناك بعض المواد تتميز بقدرتها على امتصاص الضوء أو عكسه أو انكسار باتجاهات مختلفة . باستثناء مادة شفافة تماما ستسمح بمرور الضوء كما هو وكذلك بتأثير من الرؤية عند الإنسان . والمادة الحمراء مثلا ، إذا تعرضت للضوء تمتص جميع ألوان الطيف ماعدا اللون الأحمر ، الذي تعكسه . والمادة البنفسجية تعكس بعض الأحمر وبعض الأزرق . أما المادة السوداء فتمتص جميع ألوان الطيف والأبيض يعكسهم جميعا . عندما يمر شعاع ضوء خلال الهواء ، سيتعرض حتما للانكسار بدرجة معينة تعتمد على كمية الغبار الموجودة حوله . وتنكسر الموجات القصيرة من ألوان الطيف (الزرقاء) بدرجة أكبر بكثير من الموجات الطويلة( الحمراء) . وفي الأيام الصافية حيث الغبار وقطرات الماء قليلة في الجو سيكون انعكاس أشعة الضوء محدوداً جداً ، وبذلك نرى السماء زرقاء فاتحة . وعند الغروب حيث تزداد كمية الغبار في الجو ، خصوصا أيام الحصاد ، يزداد تشتت الضوء وخصوصا الموجات القصيرة الزرقاء ، بحيث تبقي الأشعة الصفراء والحمراء ظاهرة على سطح الأرض.ولو كانت الأرض كالقمر ، دون جو يحيط بها ، لبدت السماء سوداء دائما ، في الليل وفي النهار .

انتظرونا فى الجزء الثانى من سلسلة لماذا .........؟ 


هذه المقالة خاصة بموقع info مشكل ............ معلومات مفيدة
 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق