الجمعة، 22 أغسطس 2014

أذكى الحيوانات


أذكى الحيوانات
تحتاج الحيوانات الى قدر من الذكاء كى تحصل على الغذاء او تتخفى او لكى تهرب من اعدائها و فيما يلى سوف نتكلم عن اذكى انواع الحيوانات.
1-   الشمبانزى :

هو نوع من أنواع القردة العليا الأفريقية، يعود أصله إلى عائلة الهومينيدى ويشبه القرد، لكنه أكبر منه فى الحجم فضلا عن أنه أقوى من القرد بنسبة كبيرة.
ويتراوح طول الشمبانزى ما بين 130 و160 سنتيمترًا، فيما لا يزيد وزنه عن 60 كيلوجرامًا، ولا يقل عن 30، ويتميز بقوة عضلاته وذراعيه التى لا تقارن بساقه القصيرة بعض الشىء.
وأجريت العديد من الاختبارات على الشمبانزى، وأثبتت أنه يتميز بنسبة ذكاء شديدة جدا.
2-   الدولفين ذو الأنف المدبب :

الدولفين ذو الأنف المدبب أذكى أنواع الدلافين ويعيش في المياه الدافئة، ومن الملاحظ أن حجم مخ تلك الدلافين كبير جداً، خاصة الجزء المتعلق بالتواصل الاجتماعي، ومعالجة البيانات واستخلاص المعلومات وحل المشكلات كما انها تتعلم من اخطائها و لا تعود تعملها ومن السهل تدريب ذلك النوع من الدلافين.
3-   الأخطبوط العملاق :

يعيش الإخطبوط العملاق في عمق المحيطات، وهو الأذكى من بين نفس الفصيلة التي تضم مجموعة كبيرة من الأخطبوطيات المعروفة بذكائها بشكل عام، وهو أذكى اللافقاريات على كوكب الأرض, ولديه قدرات عالية على التذكر والملاحظة وقدرة متطورة على حل المشكلات و التخفى و التأقلم مع البيئة التى يعيش بها.
4-   الفيلة :

مهما تعددت أنواعها إلا أن جميعها تتمتع بنفس الصفة وهى الذكاء، حيث إن هناك نوعين من الفيلة وهم "الإفريقى" و"الآسيوى"، الفيلة أفريقية النوع يصل طولها إلى 4 أمتار أى ما يوازى 13 قدما، وتزن 7000 كيلو جرام.
وتتمتع الفيلة بأنواعها بذكاء وراثى فهى تستطيع أن تتواصل مع بعضها، حتى لو كانت تفصل بينهم مسافات طويلة، وشوهد أن هناك الكثير من الفيلة فى " تايلاند" ترسم لوحات تعبر بها عما تشعر به وعما يدور حولها، على الرغم من بساطة هذه اللوحات إلا أنها تعد دليلاً على ذكاء الفيلة.
5-   الببغاء الأفريقى :


وجد الببغاء الأفريقي الرمادي في الغابات الوسطى والغربية في أفريقيا خاصة فى الكاميرون و نيجيريا، وربما تكون الببغاوات معروفة بشكل عام بقدرتها على محاكاة صوت البشر، لكن ذلك النوع بالتحديد قادر على تكوين عبارات قصيرة ذات معنى و حفظ الكلمات بسهولة و ترديدها وتتصل تلك الطيور ببعضها البعض عن طريق الغناء والنداء ولغة الجسد، ويمكن أن يدرب هذا النوع من الببغاوات على المحادثة مع البشر والتفاعل معهم .كما انه له قدرة كبيرة على حل المشكلات ففى احدى المرات قام باحثون بوضع غذاء له داخل زجاجة و اعطوه سلك فقام بثنى السلك على شكل خطاف و اخرج الغذاء من الزجاجة و أكله.
6-   الغربان :

تعد الغربان الأذكى بين جميع أنواع الطيور، ويمكن للغربان أن تعد الأرقام, وتميز بين الأشكال المعقدة، وتقوم بأداء مهمات تعتمد على الملاحظة والذاكرة، كما أنها تكون سوياً علاقات اجتماعية متطورة .
و قد اكتشف الباحثون ان الغربان لديها قانونها الخاص و محاكم خاصة وفيها تحاكم الجماعة أي فرد يخرج على نظامها حسب قوانينها الخاصة ولكل جريمة عند جماعة الغربان عقوبتها الخاصة بها .
جريمة اغتصاب طعام الأفراخ الصغار: العقوبة تقضي بأن تقوم جماعة من الغربان بنتف ريش الغراب المعتدي حتى يصبح عاجز عن الطيران كالأفراخ الصغيرة قبل اكتمال نموها .
وجريمة اغتصاب العش أو هدمه: تكتفي محكمة الغربان بإلزام المعتدي ببناء عش جديد لصاحب العش المعتدى عليه.
أما جريمة الاعتداء على أنثى غراب أخر : فهي تقضي جماعة الغربان بقتل المعتدي ضربا بمناقيرها حتى الموت .
وتنعقد المحكمة عادة في حقل من الحقول الزراعية أو في أرض واسعة ، تتجمع فيه هيئة المحكمة في الوقت المحدد ، ويجلب الغراب المتهم تحت حراسة مشددة ، وتبدأ محاكمته فينكس رأسه ، ويخفض جناحيه ، ويمسك عن النعيق اعترافا بذنبه .
فإذا صدر الحكم بالإعدام ، قفزت جماعة من الغربان على المذنب توسعه تمزيقا بمناقيرها الحادة حتى يموت ، وحينئذ يحمله أحد الغربان بمنقاره ليحفر له قبرا يتوائم مع حجم جسده ، يضع فيه جسد الغراب القتيل ثم يهيل عليه التراب لدفنه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق